الرئيسية / مرصد الزلازل / الصدع الكبير في كينيا يشقق أرض البلاد.. والعائلات تفر

الصدع الكبير في كينيا يشقق أرض البلاد.. والعائلات تفر

شرخ كبير يمتد عدة كيلومترات ظهر فجأة مؤخرا في جنوب غرب كينيا وسبب تمزقا أدى إلى انهيار طريق نيروبي – ناروك السريع وكان مصحوبًا بنشاط زلزالي في المنطقة.. كما لا يزال الشرخ يستمر في النمو في المنطقة مهددا المناطق العمرانية ومجبرا الأهالي على الفرار..

النشاط الزلزالي قوي جدا في الوادي المتصدع ويسبب تشققات هائلة عبر الحقول والطرق. لكن يلزمه ملايين السنين حتى يتمكن من تقسيم القارة الأفريقية إلى قسمين..

وقال جيولوجيون إن الصدع المتزايد قد أدى إلى أسئلة متجددة حول انشقاق قارة إفريقيا حول الوادي المتصدع الكبير إلى صفيحتين خلال فترة تمتد لملايين السنين..

وحاليا، يمتد الوادي المتصدع الكبير لأكثر من 3 آلاف كلم من خليج عدن في الشمال إلى زمبابوي في الجنوب، ويقسم صفيحة أفريقيا إلى جزئين غير متساويين: صفائح الصومال والنوبة.

ويقع الصدع الهائل والمتزايد في جنوب غربي كينيا على طول الفرع الشرقي من الوادي المتصدع الكبير من اثيوبيا وكينيا وتنزانيا. ومع النشاط البركاني والزلزالي، يمكن للصدوع تشكيل حوض محيطي جديد في تفكك كامل للقارة.

ويعتبر المحيط الأطلسي الجنوبي مثالا لما حدث من قبل. وهو نتيجة تفكك أمريكا الجنوبية وأفريقيا قبل نحو 138 مليون سنة. وتتطابق سواحلهما مثل قطع من نفس أحجية الصورة المقطوعة.

https://www.reuters.com/article/us-kenya-environment/fault-line-slices-through-kenyas-rift-valley-families-flee-idUSKBN1H51OU

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة الزلازل من الدرجة 6+ بعد 10 أيام من غيابها..

وذلك ضمن ارتفاع كبير لعدد الأحداث الزلزالية القوية خلال الأيام الماضية في ...

Pin It on Pinterest