الرئيسية / مرصد العصر الجليدي / العصر الجليدي.. كوارث المناخ وكوارث البشر..

العصر الجليدي.. كوارث المناخ وكوارث البشر..

كثيرا ما أكرر أن العصر الجليدي لا يعني البرد والأمطار والثلوج في كامل الارض.. بل يعني تضاعف الغطاء الجليدي للارض ثلاث مرات على حساب شمال الأرض من روسيا إلى نصف أوروبا الشمالي إلى نصف امريكا الشمالية أي كل ما يحيط بالقطب الشمالي..

Résultat de recherche d'images pour "ice age sheet"

لأنه جنوبا لا يوجد حول القطب الجنوبي إلا البحر ولا يمس العصر الجليدي هناك سوى سلسلة جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية وشرقا جبال نيوزيلاندا وايضا جبال الهملايا ستصبح قطعة من القطب الشمالي وجبال الألب في جنوب أوروبا ستسيل منها الأنهار الجليدية لتحطم كل ما في طريقها..

Résultat de recherche d'images pour "‫الأنهار الجليدية‬‎"

ما عدا ذلك لن يكون لجليد العصر الجليدي إلا تأثيرات غير مباشرة.. في مدارات الجدي والسرطان ستتحرك تيارات رياح جليدية من الغرب إلى الشرق وللاسف ستمنع الرطوبة القطبية من الهبوط جنوبا ما سيشكل ما يسمى بمدار الجفاف حول الشمال المتجمد..

Résultat de recherche d'images pour "ice age drought belt"

جفاف يضرب منذ الآن في منطقتنا العربية ويلحقها بالصحراء الكبرى..

ما عدا بعض المناطق التي تتبع مناخيا للمدار الجديد المعتدل.. مثل المنطقة المعتدلة التي يتوقع أنها ستعبر شمال الهند من باكستان إلى تركيا عبر ايران..
وستلتحق بها ضفاف الشام الشمالية مثلا في سوريا والاردن ولبنان..
حيث ستتمتع تلك المناطق بالامطار بانتظام.. ولكن.. لا شيء يضمن أن المناخ لن يكون برده متطرفا أو أمطاره طوفانية.. الجفاف ربما يكون أهون أحيانا..

ضعوا اذن في اعتباركم أن كثيرا جدا من الأراضي الذي ستنجو من التجمد ستجف وتتصحر.. وليس معنى ذلك أن الامطار لن تسقط فيها أو أنها لن تعاني من البرد الجليدي.. بل معناه أن عدد الايام الممطرة سيقل مثلما هو الحال الآن في الصحارى.. بضع مرات فقط من المطر عند تسلل الأعاصير الاستوائية شمالا.. وغالبا ما يكون مطر الأعاصير كارثيا..

Résultat de recherche d'images pour "floods"

شاهدتم معي مثلا خبر الصين التي تعمل على صنع اكبر نظام استمطار صناعي.. لأنه هناك من يدرك أن تلك البلاد ستصبح صحراء.. مثل كثير من آسيا.. ومن أمريكا ومن افريقيا.. كما أن كثيرا من الأراضي المغمورة بالبحار ستظهر..

في الواقع.. يتوقع أن تبقى جيوب مناخية حول العالم مناخها معتدل نسبيا..
فقط البشر فوق خط العرض 45 سيعانون من كوارث المناخ المباشرة..
أما بقية العالم فسيعاني من تطرف الحرارة مثل تطرف البرد بين المواسم..
ربما بعضكم يذكر خبر تناقص سرعة تيارات المحيط التي تعدل طقس العالم..

بسبب ذلك ما سيحصل هو تجمد شمال الأرض وابتراده إلى درجة دفن نصف اوروبا ونصف امريكا تحت كلومترات من الثلوج التي لا تذوب في الصيف لتتحول إلى جليد..

جليد سيسحق الحياة البرية والفطرية والحيوانات التي لا تعود تجد عشبا أو تربة بسبب الثلوج.. اي أن سلسلة الحياة ستتوقف والحياة البرية ستعاني حول العالم كله.. وستتواصل الانقراضات الكبيرة التي بدأت.. خصوصا على مستوى الحشرات..

Image associée

كما أن المناطق حول خط الاستواء ستعاني من تطرف حراري لتوقف التيارات البحرية التي كانت تلطف من حرها.. وهذا سينتج أعاصير خرافية.. لأن الأعاصير تتغذى من دفئ المياه التي تتشكل فوقها.. وبالتالي ستصبح مدمرة ومصحوبة برياح لا تبقي ولا تذر.. يعني لا تظنوا أن الجليد والبرد وحده سيصبح اخطر..

ويذكر ايضا أن 90 بالمائة من الشعاب المرجانية هلكت وقد يأتي يوم لا نجد سمكا في البحر.. كما قد لا ينجح أي محصول زراعي في النضج في العراء في ظل أحوال الطقس المتقلب.. وهذا النموذج العام الذي وقع سابقا..
وترك آثاره في الأحافير والطبقات الأرضية..

وهذا التطرف المناخي الكارثي رغم قسوته لن يكون أخطر ما سنواجهه..

أكرر..

أخطر شيء يتوقع انه سيقضي على

80 إلى 90 بالمائة من البشر..

Image associée

سيكون الفوضى بعد انهيار الاقتصاد العالمي..

وبعدها المجاعة بسبب اضطراب الانظمة الزراعية وفشل المحاصيل الواسع وانعدام الأمن الشامل..

وبعدها سوء التغذية وظهور الأوبئة..

والحروب..

Image associée

 

هذا عموما ما يعنيه العصر الجليدي.. كوارث المناخ وكوارث البشر..
وفوق ذلك.. اهتزاز الارض بأحداث زلزالية وبركانية كبرى..
طالما ميزت العصور الجليدية..

والله أعلم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الغرض من هذا البلوج وصفحاتنا الاجتماعية

تذكير سريع للأعضاء القدامى ولإطلاع الأعضاء الجدد والزوار على الفكرة الاساسية التي ...

Pin It on Pinterest