أخبار عاجلة
الرئيسية / مرصد الزلازل / حدث زلزالي قوي جدا في جزيرة نيو بريتن، بابوا غينيا الجديدة

حدث زلزالي قوي جدا في جزيرة نيو بريتن، بابوا غينيا الجديدة

عبث الامريكان مزعج فعلا.. الزلزال القوي المنتظر الذي توقعت أنه سيكون في حدود الدرجة 7+ في المقال السابق وقع بدرجة 7.2 حسب بعض المحطات و 7.0 حسب الأوروبيين لكن الامريكان أفسدوا علينا إحصاءات الدرجة 7+ باعتبار هذا الحدث القوي في الدرجة 6.9 فقط !!


الزلزال ضرب على البر وبعمق 35 كلم أي ضحل كفاية ليهز بابوا غينيا الجديدة هزا شديدا وهو نفس العمق الذي ضرب نفس البلد في 25 فيفري الماضي في الزلزال 7.5 على سلم رختر والذي خلف 150 قتيلا و15 ألف جريحا وتشرد بسببه 34 ألف شخص بعد أن دمر 10 آلاف منزل على الأقل..

الزلزال تم احتسابه في الدرجة 6.9 رغم أن قوته الأولية المعلنة كانت 7.2 درجة وقد حدث على بعد 96 ميلًا من بلدة كوكوبو التي تضم 20000 شخص فقط.. و144 كم شرق مدينة كيمبي ومن المتوقع أن العواقب على مباني تلك المدن ستكون وخيمة.. لكن عموما نظرًا لطبيعة منطقة جزيرة بريتن ذات الكثافة السكانية المنخفضة فإنه لا يتوقع الكثير من الضرر.

وقد صدر تحذير من التسونامي في المحيط الهادئ مفاده أن الزلزال الذي حدث على البر !! يمكن أن يتسبب في تسونامي يصل إلى 300 كيلوميتر من مركز الزلزال !!

نص التحذير يقول “موجات تسونامي خطرة متوقعة لبعض السواحل..ويمكن أن تصل إلى 0.3 إلى 1 متر فوق مستوى المد والجزر لبعض سواحل بابوا غينيا الجديدة..

كما نرى في الخارطة فإن قرب البؤرة الزلزالية من الساحل وقربها من الحد التكتوني الفاصل بين تكتونية المحيط الهادئ وتكتونية أستراليا (بين السهمين) هو الشيء يمكن أن يتسبب في موجات التسونامي التي لن تكون خطيرة جدا على كل حال..

الخطورة ستكون في الامتداد المتوقع للموجات الزلزالية نحو الغرب عبر الصفيحة الاوراسية نحو صفيحة إيران ثم الأناضول ومن بعدهما المنطقة المتوسطية عبر أوروبا وإلى آيسلاندا كالعادة..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال بقوة 6.8 على سلم رختر شمال شرق كارانديتي، بوليفيا

هذا الاسبوع لم يكن من المتوقع أن تحدث زلازل خطيرة مثل هذا ...

Pin It on Pinterest