الرئيسية / مرصد الزلازل / زلزالية كبرى حول العالم منذ يومين وزلزال وشاحي نادر تحت أندونيسيا

زلزالية كبرى حول العالم منذ يومين وزلزال وشاحي نادر تحت أندونيسيا

منذ بضع أيام تشهد الأرض دفقات زلزالية وبركانية هامة تهز غرب حلقة النار بالخصوص إلى حد تسجيل 13 ثورانا بركانيا في يوم واحد.. ستة منها في اليابان وفوقها في جزيرة كامشاتكا الروسية مع تسجيل زلازل عميقة جدا خصوصا تحت القارة الغارقة زيلانديا شرق استراليا..

Daily active volcano map

ولكن الرقم القياسي للعمق الزلزالي 643.7 كلم تم تسجيله أمس بزلزال بلغ اقصى حدود القشرة الأرضية حيث لا يمكن تمييز الوشاح السائل من الدثار الصلب وحيث تنشأ أخطر الحركات التكتونية الاندساسية والموجات الحاملة للصهارة البركانية..

الزلازل عموما تعرف على أنها تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية.. ولذلك توجد الانشطة الزلزالية غالبا على مستوى حدود الصفائح الصخرية ولكن حين ينشأ الزلزال في عمق يتجاوز القشرية الصخرية الصلبة ولا يكون نتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض فإنه يصبح دليلا على اختلال في التوازن على مستوى الوشاح الحامل..

باختصار يمكننا القول أن الزلازل عموما هي عبارة عن اهتزاز في القشرة الأرضية (بعمق ما بين 100 إلى 200 كلم) يكون نتيجة للتحرر السريع للطاقة المجتمعة في الصخور حسب نظرية الارتداد المرن..

أما عملية الاندساس العمودي للصخور الصلبة في الخندق المحيطي عميقا في الأرض فهي تعطينا مثل هذا الزلزال القوي (موقعه محدد بالعلامة بالاحمر) الذي بلغ عمقا قياسيا (643 كلم) تحت الفالق الاندونيسي..

وموقع هذا الزلزال كما تشاهدون يتوسط مواقع ثلاثة زلازل من الدرجة الكبرى 8+ حدثت خلال العقود الماضية..ولذلك فإن مثل هذا العمق الزلزالي قد يكون مؤشرا للزلزال الكبير المنتظر..

للتذكير : الزلازل الكبرى مثل الدرجة 9+ تحدث بمعدل 1 إلى 5 كل قرن.. أما الدرجة 8+ فالمعدل 1 كل سنة.. وآخر زلزال من هذا النوع وقع في السنة الماضية في المكسيك حيث بلغ 8.2 أما سنة 2018 فما زالت هذه الدرجة من الزلازل لم تحدث بعد لذلك يمكن توقع الزلزال الكبير 8+ أو أكثر في أي لحظة..

يجدر الإشارة إلى أن هذا الزلزال العميق جدا في الدثار الارضي سيؤدي إلى تزايد سريع في البركانية المتوترة اصلا في الفالق الأندونيسي وبراكينه الضخمة.. وذلك لأن السبب الوحيد المفترض لمثل هذا الزلزال هو التدفق التصاعدي للصهارة الباطنية المنخفضة الكثافة مقارنة بالقشرة المحيطية المندسة..

من الزلازل الأخرى الهامة التي تم تسجيلها بالأمس نجد زلزالا ضحلا ومؤثرا في صدع هايوارد في كاليفورنيا غرب الولايات المتسخة الأمريكية بلغ الدرجة 4+..

Hayward-fault-oblique 

كما نجد زلزالا هاما شمال الجزائر إضافة إلى موجات زلزالية عبرت تكتونية أوراسيا بالكامل وأعطتنا زلازل هامة في الصين وميانامار والهند وإيران باتجاه تكتونية الأناضول ومنطقة بحر إيجه..

وكما نشاهد فإن أوروبا عموما انتشرت فيها الدرجة 3+ كموجات أولية ثم لحقها مد زلزالي من حلقة النار حمل الدرجات الاهتزازية إلى مستوى أعلى بلغ الدرجة الرابعة في البحر الأيوني وفي ساحل الجزائر واليوم ارتفع المستوى إلى 5.2 شرق تركيا وهي درجة خطيرة في المنطقة وسنتابع آثارها ان شاء الله..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة الزلازل من الدرجة 6+ بعد 10 أيام من غيابها..

وذلك ضمن ارتفاع كبير لعدد الأحداث الزلزالية القوية خلال الأيام الماضية في ...

Pin It on Pinterest