أخبار عاجلة
الرئيسية / مرصد الزلازل / زلزال بقوة 6.8 على سلم رختر شمال شرق كارانديتي، بوليفيا

زلزال بقوة 6.8 على سلم رختر شمال شرق كارانديتي، بوليفيا

هذا الاسبوع لم يكن من المتوقع أن تحدث زلازل خطيرة مثل هذا الزلزال بسبب التثبيط القادم من الرياح الشمسية.. ولكن مثلما شاهدنا في المقال السابق.. البقع الشمسية المنتظرة تلاشت منذ الأمس.. وتركت المجال واسعا للأشعة الكونية كي تشحن باطن الأرض وتطلق عقال الزلازل..

https://services.swpc.noaa.gov/images/satellite-env.gif

هذا الزلزال العميق جدا أي في الليتوسفير الطبقة التي تحمل الصفائح القارية في الواقع مريب جدا جدا.. فخلال الاسابيع الماضية وقعت ثلاث زلازل نادرة جدا تجاوز عمقها 700 كلم وكلها حول المحيط الهادئ أي حول حلقة النار.. وبعض الزلازل العميقة جدا التي تجاوزت 500 كلم كانت حول زلزال اليوم اثنين في الأرجنتين وواحد في البرازيل وزلزال اليوم يعتبر نقطة وسطية بينها..

38bd4b5dcbb6d9d6126c844a2b889078.png

ec5c46f3921af4a223ab33fc56e7afcd.png

e605e1625da01cec101a8cb4581ca627.png

والملاحظ أن الزلازل الأخرى التي حدثت بنفس العمق خلال الاسابيع الماضية وقعت في نفس خط العرض في الجهة المقابلة من حلقة النار قرب جزيرة فيجي..

e53f639c637111afe3b134ca663c8207.png

والملاحظة المهمة الأخرى بالنسبة لهذا الزلزال العميق جدا هي حدوثه هو ايضا بعيدا عن خط التماس التكتوني بين صفيحة امريكا الجنوبية وصفيحة نازكا الممتدة في المحيط الهادئ بالضبط مثل الثلاثة التي سبقته في أمريكا الجنوبية بنفس العمق..

ما نراه في هذا النموذج الزلزالي هو حركة تكتونية انزلاقية لصفيحة نازكا تحت الصفيحة الامريكية الجنوبية وهي نفس الحركة التي صنعت سلسلة الأنديز الجبلية الشاهقة على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية وهذي الحركة الطبيعية هي تفسير حدوث الزلازل العميقة وراء المنطقة الحديثة الناتجة عن تدافع الصفائح أو بعبارة أخرى وقوعها في القارة الأمريكية الجنوبية الأصلية أو الكريبتون..

تشاهدون هنا موقع الزلزال الذي وقع اليوم وراء السلاسل الجبلية التي رفعها انزلاق تكتونية نازكا تحت تكتونية امريكا الجنوبية وهذا العمق ربما يحمي المنطقة من تبعات هذه الهزة.. ولكن في المقابل.. الزلازل العميقة تثمر دائما زلازل اقوى بدرجة واحدة على الاقل خلال ثلاثة ايام..

أي أنه يمكننا أن نتوقع حدوث زلزال مدمر من الدرجة 7.8 على سلم رختر خلال هذا الاسبوع في المنطقة.. وبما أنه وقعت توابع قوية في نفس الموقع بنفس العمق.. فإنني قد لا أكون بعيدا عن الصواب إن توقعت الزلزال الذي يخشاه الجميع منذ شهور.. اي زلزال أكثر من 8+ خلال هذا الأسبوع..

والله أعلم..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال بقوة 6.1 على سلم رختر جنوب جزر فيجي

مرة أخرى زلزال قوي من الدرجة 6+ على سلم رختر يقع على ...

Pin It on Pinterest