الرئيسية / مرصد الزلازل / زلزال درجة 6.3 جنوب شرق المحيط الهندي

زلزال درجة 6.3 جنوب شرق المحيط الهندي

زلزال ثان اليوم في الدرجة 6+ بعد غياب هذه الدرجة طيلة أسابيع.. في وثبة زلزالية ليست بالكثرة وإنما بالشدة إذ يعتبر عدد الزلازل القوية حول العالم قليلا نسبيا ولكنه مؤثر.. خصوصا في أمريكا الشمالية حيث نشاهد توزع الزلازل على كل النقاط الحساسة..

الزلزال الذي بلغ الدرجة 6.3 على سلم رختر وعمق 10 كلم حدث على حافة الصفيحة التكتونية الأسترالية في جنوب المحيط الهندي بعيدا عن كل شيء طبعا ولكن حدوثه في نفس اليوم مع زلزال آخر من نفس الدرجة على الجانب الآخر من أستراليا يجب التوقف عنده..

هذا الزلزال جنوب المحيط الهندي هو الـ 23 في عدد الزلازل الدرجة 6+ التي تحدث منذ بداية هذ العام وبما أن معدل حصول هذي الزلازل هو 1 كل ثلاثة أيام فإن العدد المتوسط كان المفروض يكون 27 زلزالا من هذي الدرجة إلى حد الآن (في 83 يوما).. أي أننا لا زلنا أمام نقص من هذه الدرجة.. مقابل تزايد كبير جدا في الدرجات 4+ و5+ كما شاهدنا في دراسة سابقة..

وربما يكون نقص هذي الدرجة أحد عوامل تزايد الدرجات الاقوى وخصوصا 7+ التي بلغت 5 زلازل منذ بداية السنة.. مقابل حصول 6 من تلك الدرجة طيلة عام 2017

للتذكير في مقال سابق عن أحوال الطقس الفضائي شاهدنا معا أن الجيومغناطيسية الأرضية كانت نشطة بما يكفي طيلة المدة الماضية لمنع تزايد منسوب الأشعة الكونية أهم محفز للزلزالية حول العالم وبما أننا بدأنا في الخروج من فترة النشاط تلك ونتوجه الآن نحو فترة خبوت للمغناطيسية الأرضية لذا فإن المتوقع هو أن تشهد الفترة القادمة طفرة في الكم والقوة للزلازل والبراكين..

وبالمناسبة فإن الزلزالية النشطة في أمريكا الشمالية اليوم بارزة جدا خصوصا حول بركان يلستون وفي صدع كاسكاديا وفي صدع سان فرانسيسكو وكاليفورنيا وهي كلها مناطق حساسة زلزاليا وانضافت إليها زلزالية كثيفة في قلب القارة في منطقة أوكلاهوما يعزوها الخبراء إلى أنشطة استخراج الغاز الصخري..

هذي الطفرة الزلزالية ربما تكون بسبب اعتدال الأرض الربيعي الذي يخلف ثغرات مغنطيسية جغرافية متوقعة ينسب إليها احتمالات ضئيلة نسبياً بحدوث أحداث زلزالية متطرفة..

نراقب إذن ونترقب تزايد الأحداث الزلزالية القوية خلال الأسبوع القادم ونراقب بالخصوص المناطق التي يتركز فوقها الشحن الايوني وهي عموما الجانب الغربي للقارة الأمريكية أو شرق حلقة النار في المحيط الهادئ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة الزلازل من الدرجة 6+ بعد 10 أيام من غيابها..

وذلك ضمن ارتفاع كبير لعدد الأحداث الزلزالية القوية خلال الأيام الماضية في ...

Pin It on Pinterest