أخبار عاجلة
الرئيسية / مرصد الزلازل / مخيف.. هدوء زلزالي غير عادي اليوم.. والقادم قد يكون كارثيا..

مخيف.. هدوء زلزالي غير عادي اليوم.. والقادم قد يكون كارثيا..

الزلازل من الدرجة 6+ لندرتها خلال الاسابيع الماضية.. اصبحت حدثا في حد ذاتها بالرغم من أن متوسط حصولها عادة هو واحد كل ثلاثة أيام.. لذلك يصبح حصولنا على أربعة منها خلال ثلاثة أيام ملفتا للأنظار.. ولكن الملفت أكثر.. بل والمريع.. هو جدول الأحداث الزلزالية اليوم..

مثلما تشاهدون في الجدول في الأعلى اليوم حصلنا على ستة زلازل فقط من الدرجة 4+ ويمكنكم مشاهدة عدد تلك الزلازل في اليوم السابق أي 26 مارس.. لتدركوا مقدار اختفاء الزلازل.. علما وأنه لدينا زلزال واحد من الدرجة 5+ خلال يومين وهذا معدل ضعيف جدا جدا بل إن غياب تلك الدرجة غريب جدا..

ما ترونه معي هو الهدوء قبل العاصفة.. سلسلة من الزلازل العميقة جدا التي تجاوزت 500 كلم و700 كلم بالأمس وتحرك تكتونية أستراليا بالكامل صنع اربعة زلازل من الدرجة 6+ حولها واليوم صمت زلزالي شبه تام مع غياب كبير جدا للدرجة 5+ منذ فترة.. كل هذا يجعلني شبه أكيد أننا أمام إنذار واضح جدا بزلزال ضخم جدا خلال الأيام القادمة..

لكن ما يجعلني أخفف من شدة التحذير.. ربما هو وجود نشاط كهرومغناطيسي أرضي معتدل بسبب رياح شمسية تبلغنا خلال الأيام القادمة من خلال ثقوب اكليلية مستمرة في الكورونا الشمسية وبالتالي فإننا لسنا في فترة تفريغ طاقي كوني خطيرة..

للتذكير : النشاط المغناطيسي الشمسي والرياح الشمسية تساهم في تقليل كمية الجزيئات الكونية التي تبلغ الأرض كما أن الرياح الشمسية تعمل على تنشيط الكهرومغناطيسية الأرضية مما يرفع من قوة درع الأرض المغناطيسي تجاه تلك الأشعة الكونية المسؤولة بدرجة كبيرة عن الأحداث الزلزالية والبركانية القوية..

أي أننا في فترة توازن.. فالنشاط التكتوني والمخاطر الباطنية الأرضية قوية جدا بنفسها ولسنا بحاجة إلى مزيد من التحفيز الخارجي.. لكن هذا لا يمنع من وجود إنذار قوي جدا..

ربما لن نتجاوز حدثا من الدرجة 7+

ولكن كل شيء ممكن

والله أعلم..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زلزال بقوة 6.8 على سلم رختر شمال شرق كارانديتي، بوليفيا

هذا الاسبوع لم يكن من المتوقع أن تحدث زلازل خطيرة مثل هذا ...

Pin It on Pinterest