الرئيسية / مرصد الزلازل / هدوء.. الأرض تستعد لحدث زلزالي قريب..

هدوء.. الأرض تستعد لحدث زلزالي قريب..

في النشاط الزلزالي عندنا هدوء غير مسبوق اليوم.. إذ لا يوجد أي زلزال من الدرجة 5+ وهذا لم يحدث منذ شهور على الأقل.. وحتى الزلازل درجة 4+ التي تحدث بمعدلات هامة تتجاوز 20 يوميا لم تبلغ 15 زلزالا حتى الآن.. هذا عدا عن غياب الدرجة 6+ و7+ منذ أسابيع..

لمحاولة توقع ما سيحدث بسبب هذا الصمت الزلزالي الغريب نلقي نظرة في أحوال الطقس الفضائي حيث نجد أن البقع الشمسية تواصل الغياب ولكن عندنا شبكة كبيرة من الثقوب الإكليلية في غلاف الشمس ستسمح بمرور كتل كبيرة من الجزيئات البلازمية المشحونة تبلغ الارض بدءا من الغد وخصوصا يومي الجمعة والسبت مما سينتج عنه ارتفاع في النشاط الكهرومغناطيسي الأرضي مرة أخرى وتدن وقتي لمعدلات الأشعة الكونية..

جدول النشاط الجيومغناطيسي الأرضي يمثل درع الأرض تجاه الأشعة الكونية الخطيرة التي تعتبر السبب الاساسي في شحن الثورات البركانية وتسخين الصدوع وإطلاق الأنشطة الزلازلية من عقالها.. وحيث أن الدرع يعمل منذ فترة بشكل هام فإن الشحن بالجزيئات الكونية لم يحدث بشكل فعال..

الرياح الشمسية ضعيفة الآن كما ترون في الرسم البياني في الأسفل ولكن هذا الضعف لن يستمر إذ ستصل الكتل البلازمية التي تتسرب الآن من تلك الثقوب الاكليلية التي شاهدناها معا في الايام القادمة وخصوصا يومي الجمعة والسبت..

لذلك اعتمادا على ما نشهد من هدوء زلزالي يصاحبه هدوء مغناطيسي اليوم سمح بارتفاع معدلات الإشعاعات الكونية والشمسية في الغلاف الأيوني يمكن توقع تزايد النشاط الزلزالي خلال الأيام القادمة ولكنه لن يكون من النوع القوي جدا حتى نهاية الأسبوع على الاقل حين تتغير الظروف الفضائية..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة الزلازل من الدرجة 6+ بعد 10 أيام من غيابها..

وذلك ضمن ارتفاع كبير لعدد الأحداث الزلزالية القوية خلال الأيام الماضية في ...

Pin It on Pinterest